القائمة الرئيسية
تربية الأرانب (الفصل الثالث )

 

 

 

 

 

الفصل الثالث

شروط عنابر ومظلات التربية للأرانب:

(1) أن تكون سهلة الاستعمال والتنظيف بحيث تمكن المربي من العناية بقطيعه بسهولة وفي أقل وقت ممكن.

(2) بساطة المواد المستعملة في بناء عنابر التربية بشرط أن تكون سهلة في التركيب والتنظيف وتمنع أو تقلل من نسبة الرطوبة أو يكون العزل فيها جيداً مع قلة في التكاليف.

(3) أن تكون جيدة الإنارة والتهوية فأشعة الشمس تبعث الدفء وتنشط الأرانب وتطهر العنابر وتجففها فضلاً عن الأشعة فوق البنفسجية التي تقي الأرانب من مرض الكساح والهواء المتجدد يطرد الروائح ويجفف العنابر ويحد من نمو الميكروبات والجراثيم المختلفة.

(4) يشترط في عنابر الأرانب أيضاً أن تؤمن الحماية اللازمة للأرانب من أعدائها المفترسة وتسمح لها بالتكاثر والتغذية والرياضة.

(5) أن تكون أرضية عنابر التربية اسمنتية مائلة بنسبة 1/2 سم لكل متر من أجل السرعة في تنظيفها وإذا كان سقفها من الخشب يفضل دهنه بمادة الكربونيل أو القطران أو الزفت التي تبعد الأرانب عنها بسبب رائحتها وطعمها، كما يجب أن لايقل ارتفاع سقف الحظائر عن 3 أمتار وخصوصاً في حال تربية الأرانب ضمن أقفاص أو بطاريات سلكية وخشبية.

(6) ان يكون عرض العنبر يتراوح مابين 8 – 12 متر وطولة لايزيد عن 80 متر.

 

انتخاب قطعان التربية في مزارع الأرانب:

يشترط أن يتوفر في قطيع تربية الأرانب الشروط والصفات التالية:

(1) أن تكون نسبة الإخصاب عالية بحيث يكون إنتاج الأم بحدود 4 – 5 بطون سنوياً بمتوسط 8 مواليد في البطن سنوياً كما يجب أن تكون للأمهات رغبة لرعاية المواليد الجديدة.

(2) يجب أن تكون سرعة النمو في الأرانب المخصصة للنمو لإنتاج اللحم كبيرة بحيث يصل وزن الأرانب إلى أكثر من 1,7 كجم في عمر 8 أسابيع أو 22, كحم فأكثر فى عمر 10 أسابيع ونسبة التصافي تصل إلى نسبة 64% في لحم أرنب التسمين.

(3) عند تربية الأرانب بقصد إنتاج الفراء يراعى أن تكون السلالة ذات لون واحد كما يجب أن يكون الفراء متميزاً بالنعومة والغزارة

(4) يلاحظ عند انتقاء الأرانب أن تكون سليمة صحياً وغير مصابة بأمراض وهادئة الطباع وأعينها صافية وفروتها لامعة ولا توجد تقرحات بالارجل.

كيف نلاحظ علامات الشبق عند أمهات الأرانب:

بعد سقوط البيضة من مبيض الأنثى وأثناء طريقها إلى القناة التناسلية تظهر على الأم هذه العلامات أو الملاحظات التالية التي نسميها في مجملها علامات الشبق عند الإناث وهى:

(1) تصبح الأنثى قلقة كثيرة الحركة والعصبية.

(2) تقوم بحك ذقنها في جدران الأقفاص أو الجدران أو المعالف .

(3) تظهر علامات ارتفاع الحرارة في جسمها وتبدأ في نتف بعض شعرها وتضعه فوق بعض وتخلطة بالقش الذي تحمله في فمها لتكون العش الجديد لها حيث تضع مواليدها فيما بعد.

(4) تقوم هذه الإناث بالقفز على الإناث الأخرى المجاورة لها في نفس القفص وغرف التربية، وبهذه الحالة فهي تقبل الذكر بسهولة وقد ترفع ذيلها استعداداً لذلك.

(5) تضخم الجهاز التناسلي ويبدأ ظهور بعض السوائل.

(6) قد لاتظهر كل هذه العلامات دفعة واحدة إلا عند مراقبتها بشكل جيد على الإناث المرباة، وقد ترفض الإناث ذكراً وقد تقبل آخر.

ملاحظة عامة:

إذا لم يطرأ على الأنثى حالة الهياج الجنسي فإنها ترفض الذكر وتخاصمه ولهذا يمكن عمل هياج موضعي stimulation للأنثى باستعمال ريشة طير او تدليك الفتحة التناسلية بكل خفة فتحتقن الأجهزة التناسلية وتحمر وبعدها تقبل الأنثى الذكر.

كما لا ينصح بترك الأنثى مع الذكر فترة طويلة لكي لايتآلفا وهذا يسبب انخفاض الهياج الجنسي عند كليهما. كما يفضل نقل الإناث إلى قفص الذكر وليس العكس مع مسك سجلات للتلقيح حيث يمكن تحديد مواعيد التلقيح والولادة للأمهات في كل مزارع التربية.

الحمل وعلاماته عند أمهات الأرانب:

يتم تشخيص الحمل عند الأرانب بعد إجراء التلقيح بمدة تتراوح بين 10-14 يوم وذلك عن طريق الجس وقد يلجأ بعض المربين إلى إعادة تلقيح الإناث بعد 7-10 أيام من التلقيح الأول فإن رفضت الأنثى الذكر دل ذلك على أنها حامل إلا أن بعض الإناث تقبل الذكور رغم حملها وتظهر على الإناث عند حملها العلامات التالية:

(1) هدوء الإناث وابتعادها عن الذكور وعدم قبولها التلقيح.

(2) ازدياد وزن الأنثى تدريجياً وانتفاخ بطنها في النصف الثاني من مدة الحمل التي تستمر من 29- 34 يوماً.

(3) تسعى الإناث وتقوم بنقل بعض القش إلى قسم الولادة كما تنتف بعض شعرها وتضعه فوق القش وغالباً يتم ذلك قبل ميعاد الولادة ببضعة أيام وقد تحدث ولادة أجنة ميتة إذا طالت مدة الحمل عن 34 يوم.

(4) قد تحدث حالات الحمل الكاذب عند الأرانب خصوصاً عندما يكون الأرنب الملقح غير مخصب أو ناضج جنسياً أو قد يكون ذلك نتيجة خلل هرموني في المبيض وقد تستمر مدة الحمل الكاذب من 18- 20 يوم وتعتبر فترة خسارة على المربى ويمكن الاستدلال على ذلك إذا تقبلت الأنثى الذكر بعد 12- 16 يوم من الحمل.

وقد يحدث الإجهاض لدى الحوامل عند إزعاجها أو مطاردتها أو نتيجة النقص في الغذاء أو بسبب التغيرات المفاجئة بالظروف البيئية المحيطة بها ولهذا يجب العناية والاهتمام برعاية الحوامل بشكل جيد.

النقاط الواجب مراعاتها قبل موعد الولادة:

(1) مراعاة توفير العليقة المتزنة للأمهات والمحتوية على نسبة كافية من البروتين .

(2) يجب التقليل من نقل الأمات من أماكنها وإزعاجها وعدم مسكها من أرجلها أو قلبها بالعكس.

(3) تزود أعشاش الأرانب أو صناديق التربية بكمية من القش النظيف أو الجاف وذلك قبل الولادة بمدة 4 ايام لكي تضع الأم الحامل الشعر المنتوف من جسمها فوق القش لتكوين العش وعند قلة شعر الأرانب يدفأ المكان بحيث لاتقل عن درجة حرارة 24 درجة مئوية ليلاً وخاصة أيام الشتاء لأن المواليد الصغيرة حساسة جداً للبرودة وعدم تأمين ذلك يسبب زيادة الأعداد النافقة منها.

(4) يجب على المربي أن لايلوث يديه بمخلفات أمهات والدة وعندما يلتقط مواليد الأرانب من أعشاش أخرى تتلوث برائحة هذه المواليد ومخلفاتها مما ينفر الأم الوالدة من مواليدها نظراً لاختلاف رائحتها المنقولة إليها عن طريق تلوث أيدي المربي بروائح مخلفات أعشاش الأرانب الأخرى وهذا يؤدي إلى ترك بعض الأمهات لصغارها مما يسبب سرعة موتهم.

(5) يتم تسجيل عدد المواليد الحية والنافقة في اليوم الثالث من الولادة وتكتب كل الملاحظات اللازمة عن الأم الوالدة.

(6) تظهر عند بعض أمهات الأرانب حالة افتراس المواليد الصغيرة، وهذه عادة سيئة يرجع سببها إلى فقر التغذية والرعاية السيئة أو نتيجة لتألم الأم عند الولادة أو نتيجة لوجود غريزة للأم حيث تأكل خلاصها فتأكل المواليد مع الخلاص.

(7) نقل مواليد الأمهات التى ماتت اثناء الولادة او المفترسة أو التي تأكل خلفتها مع خلاصها إلى أمهات أخرى بعد دعك هذه المواليد بمخلفات وفضلات الأم الجديدة لكي تقدم هذه الأم على العناية بالمواليد ويجب مراقبة الأمات الوالدة خلال مدة الأسبوع الأول يوميا ويتم ذلك فى غفلة عن الام الجديدة وتسمى هذة العملية بالتبنى.

تجهيزات ولوازم أقفاص تربية الأرانب:

عادة يجهز كل قفص من أقفاص الأرانب بتجهيزات وأدوات ضرورية لحياة الأرانب الكبيرة منها أو الصغيرة تستعمل في مزارع الأرانب ذات التربية المفتوحة وتشمل هذه التجهيزات .

(1) معالف سلكية خاصة بالأعلاف الخضراء: ويخصص عادة لكل قفص أو حظيرة معلف لوضع الأعلاف الخضراء أو أكثر على هيئة جيب من السلك مثبت على باب أو الجدران الجانبية من القفص وذلك لتتمكن الأرانب من أخذ الأعلاف الخضراء دون تلوثها وفي أقفاص الأرانب الصغيرة توضع معالف مستطيلة تتناسب وأحجامها وأعدادها مع الأرانب وحاجتها إلى الأعلاف.

(2) معالف من الصفيح أو الفخار: توضع هذه المعالف بجانب الأقفاص بحيث يسهل تعبئتها دون فتح باب الأقفاص الداخلية.

(3) مناهل الشرب: تستعمل عادة صفائح علب سمنة وغيرها من علب المحفوظات المطلية والمطوية الحافة جيداً للداخل كمناهل توضع فيها مياه الشرب بحيث تربط في باب حظائر التربية أو بجدران الأقفاص بصورة يمكن رفعها وتنظيفها وقت الحاجة لذلك.

(4) مصائد الأرانب: عادة تستعمل شباك خاصة قوية لها يد طويلة لصيد الأرانب وقت الحاجة لذلك أو عند فحصها أو وضعها في أعشاشها وقد تستعمل أقفاص مخصصة لذلك تتناسب وأحجام الأرانب.

(5) مقصات : تستعمل مقصات خاصة لقص شعر الأرانب أو فرائها عند الحاجة.

(6) ادوات لذبح الارانب: تستعمل سكاكين وتجهيزات مختلفة يجب أن تكون موجودة لأنها قد تستعمل عند الضرورة في ذبح الأرانب مثلاً.

(7) أدوات أخرى متفرقة: مثل أدوات التعقيم والتطهير والقش والنشارة اللازمة للفرشة وادوات نظافة.

بطاريات تربية الأرانب:

بطاريات الارانب انواع كثيرة تختلف على حسب مساحة وشكل العنبر واجمالى عدد القطيع المخصص للتربية. (1) بطاريات ذات دور واحد

شاركنـا !
It's only fair to share...Share on FacebookBuffer this pageShare on VKShare on YummlyFlattr the authorShare on Google+Email this to someoneDigg thisPrint this pageShare on LinkedInPin on PinterestShare on RedditShare on TumblrShare on StumbleUponTweet about this on Twitter
أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.


الراعي الرسمي

الشبكات الاجتماعية والتواصل

Histats